الإدارة التنفيذية

ــــــ
سعادة المهندس عبد الله عبد العزيز تركي السبيعي
العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي
الإلتحاق:
سعادة المهندس عبد الله عبد العزيز تركي السبيعي
العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي
الإلتحاق:

يشغل سعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي منصب وزير البلدية والبيئة منذ في نوفمبر 2018.

بالإضافة إلى ذلك يستمر سعادته في شغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، وقد شغل سعادة المهندس عبدالله منصب العضو المنتدب لشركة سكك الحديد القطرية منذ مارس 2011 ومن ثم تولى منصب الرئيس التنفيذي إضافة إلى دوره القائم كعضو منتدب في يناير 2018.

وتحت القيادة الاستثنائية لسعادته تمكنت شركة الريل من تحقيق هدفها الطموح وتسليم مشروع مترو الدوحة ملتزمة بأعلى معايير الشفافية والحوكمة ومسجلة أفضل مؤشرات الجودة والأداء، حيث نجحت الشركة في إطلاق خدمة التشغيل التجريبي لشبكة مترو الدوحة في شهر مايو 2019 ، أي قبل سنة من التاريخ المحدد لذلك.

فيما سبق شغل سعادة السيد عبدالله السبيعي منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري والاستثمار في دولة قطر وذلك في الفترة ما بين أبريل 2011 وحتى مايو 2014 ، وقبل انضمامه إلى شركة بروة، تولى سعادته منصب الرئيس التنفيذي لسميت (SMEET) ، إحدى الشركات التابعة لمجموعة الديار القطرية، وعمل في الشركة منذ تأسيسها عام 2008 وحتى مارس 2011 . وقد تولى سعادته عدة مناصب عليا ووظائف قيادية في إدارة المشاريع منذ عام 1996 وحتى 2008 في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، حيث أدار مشاريع ضخمة للبنية التحتية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

سعادة السيد عبدالله السبيعي هو عضو مجلس إدارة ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة الرَيل، كما أنه رئيس مجلس إدارة شركة الميرة للمواد الاستهلاكية. كما شغل فيما سبق دور عضو مجلس إدارة في عدد من الشركات المميزة مثل مجموعة الديار القطرية، ومجموعة بروة، و"هوختيف" ( HOCHTEIF )، والشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة، وبنك بروة.

ولد سعادة السيد السبيعي في دولة قطر عام 1975 ، وهو حائز على درجة ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) في عام 2006 وشهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية في عام 1996 من جامعة قطر.

خليفة حسن الجهني
رئيس قطاع الدعم المؤسسي
الإلتحاق:
خليفة حسن الجهني
رئيس قطاع الدعم المؤسسي
الإلتحاق:

انضم خليفة حسن الجهني، الرئيس التنفيذي للدعم المؤسسي في شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، للعمل في الشركة في عام 2015. يتمتع الجهني برصيد واسع من الخبرة بعد عمله في عدد من الشركات القطرية الكبرى مثل شركة بروة العقارية، والهيئة العامة للأشغال، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء محققاً العديد من الإنجازات قبل انضمامه إلى شركة الرّيل.

وتتضمن إنجازاته عند انضمامه إلى شركة الرّيل ما يلي:

•   تبسيط وأتمتة العمليات التجارية.

•   تطوير عدد من العمليات والإجراءات الواضحة لضمان الالتزام بخطة العمل.

•   إعادة هيكلة وتنظيم جميع الأقسام في كل طابق.

•   إعادة هيكلة واعتماد الهيكل التنظيمي للشركة.

درس الجهني إدارة الأعمال في جامعة قطر وحصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد، بعدها حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة غلامورغان بالمملكة المتحدة.

المهندس. دانيال لِكل
رئيس قطاع تسليم البرامج
الإلتحاق:
المهندس. دانيال لِكل
رئيس قطاع تسليم البرامج
الإلتحاق:

يعمل المهندس لِكل في صناعة السكك الحديدية منذ ما يزيد على 20 عاما، وانضم إلى شركة سكك الحديد القطرية في يناير 2012 بمنصب الرئيس التنفيذي لادارة تنفيذ المشاريع، ليقوم بالإشراف على جميع جوانب تصميم مترو الدوحة؛ شبكة لوسيل للنقل الخفيف، وشبكة المسافات الطويلة. ويعد المهندس لِكل أحد الأعضاء المهمين في فريق إدارة شركة سكك الحديد القطرية "الريل".

لدى المهندس لِكل ثقافته وخبرته الفنية والإدارية الواسعة، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة دي بي DB الدولية المحدودة الخاصة (DBI) لكل من المملكة العربية السعودية وتايلاند، وعمل خلالها في العديد من العقود المتميزة والرائدة في مجال تطوير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط.

قضى المهندس لِكل معظم حياته المهنية في العمل مع شركة سيمنز ايه جي AG الدولية، حيث شملت مسيرته العديد من البلدان والقارات، والحصول على خبرات فنية واسعة في مجالات التشييد، والتشغيل، وتكنولوجيا التوجيه والتحكم، والاتصالات عن بعد، والطاقة، وخطوط السكك الحديدية فائقة السرعة، وأنظمة شبكات النقل المتكاملة، والصيانة.

درس لِكل في جامعة كونستانز، حيث نال درجة الهندسة الكهربائية.

المهندس. عبد الله سيف السليطي
رئيس قطاع شؤون العمليات
الإلتحاق:
المهندس. عبد الله سيف السليطي
رئيس قطاع شؤون العمليات
الإلتحاق:

يشغل المهندس عبد الله سيف السليطي منصب رئيس شؤون العمليات في شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) وقد التحق بالعمل بها منذ عام 2014.

ويقوم المهندس عبدالله حالياً مع فريق العمل بالإشراف على تشغيل أول نظم سكك حديدية في دولة قطر وبالتعاون الوثيق مع الإدارات المختصة وبالتنسيق مع الجهات المعنيّة ذات الصلة وتتالف منظومة السكك الحديدية من مترو الدوحة وهو شبكة نقل بالسكك الحديدية تعمل بلا سائق وتغطي معظم المناطق الرئيسية في مدينة الدوحة، ونظام القطار الخفيف "ترام" في مدينة لوسيل.

هذا ويتولى المهندس عبدالله الإشراف على وضع الاستراتيجيات التشغيلية، ومؤشرات الأداء لدعم الأهداف التشغيلية والتاكد من قيام جميع الأطراف المعنية بالأدوار والمسؤوليات الموكلة إليها لضمان تقديم المستوى المطلوب من الخدمة للعملاء وضمان مواصلة العمل لتنفيذ الخطة المرسومة لإطلاق الخدمات المستقبلية ضمن الإطار الزمني المحدد لها.

قبل انضمامه لشركة الرَيل عمل المهندس عبدالله في " قطر للبترول" حيث تولى عدة مناصب في الإدارة الهندسية، وإدارة العمليات، وشغل عدة وظائف في مجالي الهندسة والصيانة لمدة تتجاوز الخمسة عشر عاماً.

الجدير بالذكر أن المهندس عبد الله حاصل على درجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة نوتينغهام بالاضافة إلى درجة البكالوريس في الهندسة الميكانيكية من جامعة ديربي في المملكة المتحدة.

عجلان عيد العنزي
رئيس قطاع الإستراتيجيات وتطوير الأعمال
الإلتحاق:
عجلان عيد العنزي
رئيس قطاع الإستراتيجيات وتطوير الأعمال
الإلتحاق:

يتولى السيد عجلان منصب رئيس قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في شركة الريل، يتمتع عجلان بخبرة تجاوز العشرين عاماً في الشؤون الهندسية والمشاريع في قطاع النفط والغاز ويتولى قيادة مبادرات تطوير الأعمال والاشراف على تنفيذ الخطط الاستراتيجية بما يتوافق مع الأهداف البعيدة المدى للشركة.

شغل عجلان منصب رئيس الاتصال والتسويق والاتصال عند إنضمامه لشركة الريل، وقبل ذلك تولى العنزي منصب رئيس للشؤون الحكومية والعامة في شركة دولفين للطاقة حيث تولى تنفيذ البرامج السنوية المتعلقة بالاتصال والتنسيق مع الادارات المختصة، كما قام بقيادة وتنفيذ العديد من البرامج الهادفة لتعزيز العلاقات مع الهيئات الحكومية والسلطات المختصة والمجتمع المحلي. بالاضافة لذلك تولى العنزي إدارة العديد من الفعاليات الهامة مثل تدشين المشاريع الرئيسية والمشاركة بأهم المؤتمرات في قطاع النفط والطاقة

قبل إنضمامه لدولفين عمل العنزي في قطر للبترول لمدة خمسة أعوام كمسؤول للانتاج ومهندس أعلى للتخطيط.

وإلى الجانب المهني يعد عجلان من الشخصيات المعروفة في الفعاليات الرياضية محلياَ وإقليميأ وفي قارة آسيا.

العنزي حائز على شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة قطر وشهادة القيادة والتطوير التنفيذي من كلية إنسياد لإدارة لأعمال وهو عضو في عدد من الهيئات المهنية مثل معهد العلاقات العامة في المملكة المتحدة ولجنة مؤتمر البترول العالمية ومعهد إدارة المشاريع في الولايات المتحدة الأميركية وهو رئيس لجنة التواصل الاجتماعي في شركة الريل وأمين عام لرابطة خريجي جامعة قطر وأحد مؤسسي لجنة التواصل الاجتماعي في مدينة راس لفان.

جايان ديفاسي
مدير شؤون التدقيق الداخلي
الإلتحاق:
جايان ديفاسي
مدير شؤون التدقيق الداخلي
الإلتحاق:

بعدما عمل مديراً لإدارة التدقيق في مجموعة شركة بروة العقارية، ومع أكثر من 20 عاماً من الخبرة المحاسبية، انتقل جايان ديفاسي للعمل كمدير تنفيذي للتدقيق الداخلي في شركة "الريل".

قبل ذلك، طوّر ديفاسي مهاراته من خلال العمل في "برايس ووترهاوس كوبرز" و"ارنست اند يونغ" في الشرق الأوسط، بعدما عمل في شركتين في الهند. كما تضمنت سيرة ديفاسي المهنية عمله في قطاعات عدة: النفط والغاز، العقارات، البناء، المصارف، التأمين، التصنيع، الضيافة، والتجارة.

بعد حصوله على درجة البكالوريوس في التجارة من كلية كرايست في الهند، تلقّى ديفاسي شهادة من معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين، نيودلهي، ليُصبح محاسباً قانونياً.