مرحبًا بكم في خدمات الموافقات والتراخيص التابعة لشركة سكك الحديد القطرية "الريل" حيث يمكنكم الحصول على معلومات وافية حول متطلبات إصدار التراخيص ومراحلها والجداول الزمنية الخاصة بها، فضلاً عن الإرشادات والمستندات اللازمة لتنفيذ أنشطة الجهات الخارجية (بدءًا من مرحلة التصميم والإنشاء إلى مرحلة التشطيب).
أحد أهم مسؤوليات قسم التراخيص بشركة الريل تتمثل في مراقبة وتنفيذ مشاريع الجهات الخارجية (المباني والبنى التحتية ومرافق الخدمات) داخل منطقة الحماية التابعة لشركة الريل، وذلك من خلال إصدار شهادات عدم الممانعة طوال مراحل التخطيط والتصميم والإنشاء والتسليم/العمليات، فضلاً عن وجود آليات رقابة إدارية إضافية، مثل تصاريح العمل، التي تعتبر ضرورية للسكك الحديدية في مرحلة التشغيل.
تخضع هذه الإجراءات لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2014 (راجع أيضًا توجيهات وزارة البلدية والبيئة بموجب الكتاب رقم 75178/2017 بتاريخ 22 مارس 2017، ومذكرة مجلس الوزراء رقم 6 لسنة 2018، والتعميم الإداري لوزارة البلدية والبيئة رقم 8 لسنة 2017).
تعتبر منطقة الحماية التابعة لشركة الريل مشابهة لحرم الطريق العام، ومسار الخدمة الوطني، ومسارات قطر للبترول وخلافها من المسارات المعتمدة من قبل وزارة البلدية والبيئة.
ولابد من إصدار التراخيص اللازمة لجميع الأنشطة/الأعمال المطلوب إنجازها داخل منطقة الحماية كأعمال التصميم الجديدة، وأعمال الإنشاء، وإعادة الإنشاء، والتعديلات، والإصلاحات، والانتقال إلى موقع آخر، وأعمال الهدم والإزالة، لأي مخططات مشاريع أو بنية تحتية. كما تساعد عملية إصدار شهادات عدم الممانعة المقرونة باحتياجات شركة الريل للتصميم والإنشاء على حل مشاكل التداخلات والاعتماد والحماية والمراقبة والإشراف.
وعلى الرغم من أنه يمكن تقديم الطلب يدويًا عن طريق إرسال كتاب، من المستحسن استخدام نظام "أشغال" الإلكتروني لتقديم الطلبات QDRS/QPRO2 للحصول على التراخيص المطلوبة لأية أعمال مطلوبة داخل حرم الطريق، ونظام رخص البناء لوزارة البلدية والبيئة للحصول على التراخيص المطلوبة لأية أعمال مزمعة داخل قطع الأراضي. علمًا بأن جميع المشاريع الإنشائية ومشاريع البنية التحتية/مرافق الخدمات تحتاج إلى تجديد صلاحيتها باستمرار (مشاريع البنية التحتية كل 6 شهور والمشاريع الإنشائية كل سنة). كما يرجى ملاحظة أن خطط التحويلات المرورية المؤقتة هي أيضًا بحاجة إلى عدم ممانعة شركة الريل وذلك لأن محطات المترو بنقاط وصولها المتعددة وما يجري فيها من تحركات المشاة ودخول ومغادرة الحافلات وسيارات الأجرة (التاكسي) هي من أكثر المواقع تأثرًا بالعوامل الخارجية.
وعادةً ما يتبع استلام شهادة عدم الممانعة من شركة الريل الحصول على تصريح عمل من الشركة قبل البدء في تنفيذ الأعمال وبعد القيام بزيارات ميدانية للموقع وإجراء تفتيشات بالموقع من قبل شركة الريل أو مقدم الخدمات (الشركة المشغلة).
وقد تتطلب الأعمال الواقعة بالقرب من خطوط تشغيل السكك الحديدية أو خطوط المترو إصدار تراخيص إضافية أو منفصلة قبل تنفيذها.
كما أن هناك تراخيص ومتطلبات مستقلة مطلوبة لعمليات الحفر والتجويف وتركيب الدعامات والخوازيق والمسامير وعمليات التثبيت وتركيب الجدران وأعمال النسف والتفجير* (وما يتصل بها من أعمال).
المبدأ الأساسي
لا يحق لأي جهة أو شخص أن يبدأ عمليات تصميم أو إنشاء أو إصلاح أو صيانة أو إزالة أي من أصول الجهات الخارجية الموجودة أسفل السكك الحديدية أو فوقها أو بالقرب منها دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من شركة الريل التي التي تملك السكك الحديدية ومنطقة حمايتها وتقوم بتشغيلها وإدارتها.
ويجب على كل مالك لأي من أصول الجهات الخارجية المقرر تركيبها أو التي تم تركيبها أسفل السكك الحديدية صيانة تلك الأصول للحفاظ عليها في حالة جيدة بشكل دائم لضمان الآتي:
- - عدم وجود تأثير سلبي على جدوى السكك الحديدية أو قابليتها للإنشاء في المستقبل.
- - عدم وجود أي خطر يهدد سلامة تشغيل السكك الحديدية بأي شكل من الأشكال.
- - ضمان سلامة الموظفين والجمهور، بما في ذلك حماية الأرواح والوقاية من كل ما يهدد صحة الناس وعافيتهم.
- - حماية البيئة.
الرجاء التعرف أكثر على سياستنا ومتطلباتنا.
فيما يلي بعض المتطلبات الهامة (راجع أيضًا الوثائق والإرشادات والشروط الخاصة بشركة الريل):
- الاجتماع السابق لتقديم الطلبات:
قبل تقديم الطلب بصورة فعلية، على الجهة الطالبة أن تحضر بعض الاجتماعات التعريفية أو ورش العمل التنورية لدى شركة الريل. ويجب أن يتم عقد هذه الاجتماعات قبل وقت كافٍ من تاريخ التقديم الرسمي وتاريخ بدء الأعمال الإنشائية. وبعد أن يتم التنسيق والاتفاق التام بشأن مشاكل التداخلات والنزاعات، يمكن تقديم أوراق الطلب الرسمية ومعالجتها. ومن المستحسن تجزئة حزمة الأوراق بصورة منطقية ومرتبة لتسهيل وتسريع عملية مراجعتها.
- التقديم:
يجب أن تعكس الرسومات المقدمة جميع عناصر السكك الحديدية ذات الصلة.
وفيما يتعلق بتقديمات المشاريع الكبيرة يجب تجزئة الأوراق إلى عدة حزم وتقديمها بعد التشاور والتنسيق والاتفاق مع شركة الريل وممثلي شركة الريل. ولن يتم قبول التقديمات والمعلومات الإضافية أو المعدلة التي يتم إصدارها بشكل متكرر في نسخ عديدة عبر قنوات مختلفة ولا يتم توجيهها بشكل واضح إلى إدارة العلاقات الحكومية والتراخيص بشركة الريل. كما يجب أن تكون التقديمات النهائية كاملة ومستوفاه لجميع الشروط والمتطلبات، خاصة من الناحية الفنية، وعليها جميع التوقيعات والأختام اللازمة. ويجب أن تكون جميع أعمال التصميم والإنشاء مطابقة تمامًا للمواصفات الفنية وتدابير السلامة المطلوبة بموجب وثيقة مواصفات قطر للإنشاء (QCS2014) وجميع الكتيبات والأدلة الإرشادية لشركة الريل.
- المسؤولية:
تتحمل الجهة الطالبة المسؤولية كاملة لضمان وإثبات عدم وجود أي تأثير سلبي على شبكات المترو وقطار المسافات الطويلة وترام لوسيل على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد. وفي حالة وجود أية مشاكل أو صعوبات أو تحديات، فإنه يجب رفعها إلى شركة الريل والتنسيق معها بشأنها. وتبقى الجهة الطالبة مسؤولة بشكل تام عن أية أعمال مقترحة أو نطاق أعمال مقترح حسب ما هو وارد في الطلب. علمًا بأن وجود مقاولين من الباطن أو مستأجرين من الباطن لن يعفي الجهة الطالبة من هذه المسؤولية.
- المعلومات المحدثة:
الجهة الطالبة هي المسؤولة عن طلب أحدث المعلومات من شركة الريل لتحديد أي تداخلات أو تعارضات محتملة أو أية مشاكل أخرى ذات صلة بالتصميم والإنشاء.
- التنسيق:
يجب التواصل والتعاون والتنسيق التام مع شركة الريل، ومقاول التصميم والإنشاء التابع لها، والشركة المشغلة/مقدم الخدمات (شركة آر كيه إتش قطارات)، قبل بدء الأعمال وأثناء تنفيذها. وعلى الجهة الطالبة، بالتنسيق مع الجهات المذكورة أعلاه، إجراء التحليل/التقييم الهيكلي وتقييم الأثر التشغيلي والبيئي، وتحليل العناصر المنتهية لتقدير الاهتزازات والتحركات الأرضية المحتملة وتقييم عملية إعادة توزيع الضغط الناتج عن عمليات حفر الأنفاق (السكك الحديدية) والتسويات، وخلافها.
- الطريقة/المخاطر:
يجب على المصمم والمقاول إظهار التداخلات والمخاطر والتدابير المتصلة بالمشروع على الرسومات. وعلى المقاول توفير بيان الطريقة وتقييم المخاطر على الموقع ليعكس التداخلات والتأثيرات على السكك الحديدية. كما يجب على المقاول إنجاز نطاق الأعمال المطلوبة في مواقع التداخلات والتأثيرات بحيطة وحذر وتدابير رقابية معتمدة من قبل شركة الريل. ويشمل ذلك عمليات وضع العلامات بالموقع وعزل/حماية أصول السكك الحديدية بالإضافة إلى جلسات التنوير المنتظمة لكافة المعنيين من موظفين وعمال ومشغلين.
- برنامج الأعمال:
على المقاول تنسيق برنامج الأعمال الإنشائية مع شركة الريل و/ أو مقاول التصميم والإنشاء و/ أو مشغل السكك الحديدية لتحديد تداخلات التوقيت (أي عند التقاطعات ومناطق الأعمال المتداخلة وحيث يتوقع أن يتم العمل في نفس الموقع في نفس الوقت) وذلك بغرض تفادي النزاعات، وعليه أن يضمن النتائج في برنامج العمل (الجدول) عند إعداد جدول الخط الأساسي.
ويجب أن يتم تحديث برنامج الأعمال المذكور ومعالجة مشكلاته بشكل مشترك مع شركة الريل قبل بدء الأعمال وأثناء تنفيذها. وفي حالة وجود مخططات يتم تنفيذها في نفس الوقت، فإنه يجب تقديم برنامج أعمال منسَّق قبل البدء في تنفيذ الأعمال.
- لن يتم البدء في أية أعمال بالموقع قبل الحصول على موافقة رسمية من قبل شركة الريل.
من أمثلة هذه الأعمال:
- - أية أعمال دائمة أو موقتة تتعلق بتجهيز الموقع للعمل.
- - أعمال الحفر وما يتعلق به من نظام سند الحفر.
- - أعمال مرافق الخدمات.
- - أعمال نزح المياه.
- - أعمال البناء الجديدة.
- - أعمال الهدم والإزالة.
- - أعمال فحوص التربة وما يتصل بها من أعمال الحفر والآبار.
- - أعمال التأريض وما يتصل بها من حفريات ( قضبان التأريض).
- - أعمال زراعة الاشجار.
- - أعمال البنية التحتية ومرافق الخدمات (تركيب أو استبدال أنابيب التصريف أو حفر الامتصاص أو الخزانات ... الخ).
- - أعمال حفر الممرات والمعابر تحت الأرض.
- - تحريك أو تشغيل الرافعات أو الرافعات الهيدروليكية أو أية آليات أخرى.
- - نصب السقالات وخلافها من الهياكل المؤقتة.
- لا يجب تثبيت المراسي ومعدات تثبيت التربة وخلافها من المعدات الإنشائية خارج حدود قطعة الأرض.
- غير مسموح بإجراء أية أعمال حفر في حدود محطة المترو تحت الأرض ومنطقة الحماية. ومن أمثلة هذه الأعمال المحظورة: حفر الامتصاص، وحفر وقضبان التأريض، وحفريات فحص التربة، وآبار نزح المياه، وتركيب الخوازيق والدعامات ... الخ.
- إدارة حركة المرور والمشاة:
يجب على المقاول تقديم خطة معتمدة لتحويل حركة المرور لأي مخطط مؤقت لتحويل حركة المرور بما يتماشى مع أحدث نسخة من دليل إدارة المرور في مناطق العمل الصادر عن هيئة الأشغال العامة. و يجب على مقدم الطلب الامتثال لمتطلبات نظام QDRS و QPRO2 الخاص بهئية الأشغال العامة داخل حرم الطريق ومتطلبات شهادة عدم الممانعة داخل منطقة الحماية التابعة لشركة الريل.
- يجب على المطور / المصمم ضمان تنفيذ تدابير فعالة فيما يتعلق بأية أنشطة مقترحة على قطعة الأرض بما يحقق الحماية التامة لجميع مداخل ومخارج وطرق الوصول إلى محطة المترو، وبما يضمن عدم إعاقة حركة المشاة أثناء بناء وتشغيل السكك الحديدية:
- - يجب الحفاظ على جميع طرق المشاة الموصلة من وإلى محطة المترو إلى امتداد 400 متر خالية من أية عوائق في جميع الأوقات.
- - عدم وقوف السيارات بشكل غير قانوني على ممرات المشاة.
- - عدم وجود عوائق غير معتمدة داخل حرم الطريق الذي توفره هيئة الأشغال العامة.
- - يجب الموافقة على جميع مخططات التحويل المروري بما يتيح الوصول إلى المحطة في جميع الأوقات.
- - يجب الالتزام بمصطلح "الوصول للجميع" - مع الالتزام بمواقف الإنزال والحفاظ على العرض السليم لممرات المشاة.
- - يجب التنسيق لجميع مخططات التحويل المروري بما يتيح الوصول إلى المحطة في جميع الأوقات.
- - الرجوع إلى دليل تصميم الطرق في دولة قطر (QHDM) وتلبية جميع المتطلبات اللازمة لحماية مسارات المشاة وطرق الربط الخاصة بالمترو.
- طرق الوصول والخروج الخاصة بالطوارئ (السلامة والوقاية من الحريق):
يجب الإبقاء على طرق الوصول إلى مرافق شركة الريل المخصصة لوصول الجهات المعنية بالصحة والسلامة (الإسعاف، الدفاع المدني) خالية من العوائق في جميع الأوقات وعدم إجراء أي تغييرات على هذه الطرق دون الحصول على موافقة شركة الريل. علمًا بأن مثل هذه التعديلات أو التغييرات في طرق وصول الطوارئ تتطلب موافقة مسبقة من شركة الريل على الطرق البديلة. وهذا ينطبق على كافة الترتيبات الخاصة بالطرق المؤقتة والدائمة.
- مخططات التكامل العمراني، ومخططات المنطقة المحيطة بالمحطة، ومشاريع التطوير العقاري، ومرافق اركن واركب (مواقف الحافلات).
- - التقيد بمخططات التكامل العمراني ومخططات المنطقة المحيطة بالمحطة.
- - التقيد بمخططات مشاريع التطوير العقاري.
- - التقيد بمخططات مرافق اركن واركب.
- التكامل والربط:
يجب على المصمم / المقاول ضمان الربط الكامل مع محطات سكك الحديد القطرية.
- تحديد وتحليل مخاطر الجهات الخارجية:
يجب على مقدم الطلب بالتعاون مع شركة الريل تحديد المخاطر (الخاصة بحركة المرور على الطرق) وتحليلها وتقييمها ثم وضع حلول لهذه المشاكل ليتم تنفيذها في الوقت المناسب.
- التعديلات والتغييرات:
يجب عدم إحداث أي تعديلات بعد مراجعة الطلب والتصميم (الرسومات) وطريقة العمل والاتفاقيات المنسقة. وتعتبر هذه الموافقة غير صالحة إذا تم تنفيذ العمل المقترح أو جزء منه بواسطة أي جهة أو مصمم أو مقاول آخر خلاف ما هو مذكور في الطلب. وفي حالة وجود أي تغييرات يجب إخطار شركة الريل ومقاولها على الفور وتقديم طلب جديد. ويجب أن تبدأ الأعمال الإنشائية في غضون 6 أشهر من تاريخ الحصول على عدم ممانعة شركة الريل على التصميم، وإلا لزم تقديم طلب جديد (تجديد صلاحية التصميم).
- سجل الرسومات طبقًا لما تم تنفيذه:
تطلب شركة الريل تقديم سجل رسومات أوتوكاد "طبقًا لما تم تنفيذه" لمشروع مقدم الطلب، بما يشمل العمق والموقع والإحداثيات وفقًا لمرجع قطر الوطنيQND (95) بصيغة PDF و AutoCAD . وأي سجلات مرتبطة بـالصحة والسلامة والبيئة والجودة يجب تقديمها عند الطلب. علمًا بأن أي عدم تطابق يتم اكتشافه في أي وقت بين رسومات التداخل مع شركة الريل وما يتصل بها من وثائق معتمدة من قبل شركة الريل وسجلات الرسومات حسب التنفيذ المقدمة؛ سيترتب عليه تحمل مقدم الطلب لأية تكاليف قد تنشأ عن تصحيح هذه الاختلافات بما يمكن من إنشاء السكك الحديدية وتشغيلها.
- تضمين تداخلات معروفة مع مخططات سكك الحديد القطرية:
أية أعمال مستقبلية من أعمال السكك الحديدية أو المترو يتعين تنفيذها وتتعلق بأعمال مقدم الطلب بسبب التداخل مع مسار السكك الحديدية (بما في ذلك جميع الهياكل، والهياكل البارزة الفنية والخاصة بمرافق الخدمات، وطرق وصول المشاة) وما يتصل بذلك من أصول؛ تعتبر "معتمدة بشكل مبدئي" طالما أنها محددة مسبقًا ومعروفة في وقت إجراء عملية المراجعة هذه، وحيث أن الحاجة إلى العمل أو التطوير أو الاحتياجات كانت متوقعة ومرتقبة في الوقت المناسب. وهذا يشمل:
- - إنشاء السكك الحديدية، وما يتصل بها من الهياكل، وأعمال مرافق الخدمات ، وتوصيلات مرافق الخدمات، وطرق الوصول ، والاحتياجات إلى الأرض.
- - عمليات التحويل أو النقل أو الحماية أو عمليات تغيير أو تعديل أو إلغاء المرافق (معابر المشاة)، بشكل مؤقت أو دائم، حسب ما يتطلبه إنشاء أو تشغيل السكك الحديدية أو المترو أو الترام.
- - تداخلات السكك الحديدية وكافة ما يتصل بها من المعلومات والبيانات يجب تضمينها في جميع الرسومات والبرامج والعطاءات والمستندات ذات الصلة الخاصة بمقدم الطلب (مثل التصميم طبقًا لما تم تنفيذه، وما إلى ذلك). كما يجب تضمين مخصصات كافية لتغطية متطلبات تنسيق وتمويل وبرمجة التصميم والإنشاء.
- دليل عبور مرافق الخدمة:
التقيد بأحدث دليل معتمد من شركة الريل. يجب التقيد التام بوثيقة "دليل عبور مرافق خدمات الجهات الخارجية" وكذلك بالتوجيهات الخاصة بتداخلات مرافق الجهات الخارجية مع شبكة المترو وقطار المسافات الطويلة وترام لوسيل وما يتصل بها من وثائق ومستندات.
- - يجب على مقدم الطلب تركيب سور حماية مناسب لمشروع المرافق الخاص به على كامل نطاق المنطقة الحرجة بما يزيد عن 5 أمتار. ويجب أن يكون سور الحماية ممتدًا دون انقطاع عبر مسار السكة الحديدية، أو أن يكون على الأقل ممتدًا عبر المنطقة الحرجة للسكك الحديدية.
- - يجب مراعاة تركيب قطع الغيار، بغرض إظهار أن أية أعمال مستقبلية أو دخول للمنطقة الحرجة للسكك الحديدية ستكون محدودة للغاية لأسباب تتعلق بالتشغيل والسلامة.
- - لا يُسمح باستخدام المعدات الخاصة بالمرافق تحت الأرض وفوق الأرض مثل الأعمدة وغرف التفتيش وصناديق السحب وخلافها داخل المنطقة الحرجة وأي منطقة مسورة خارج منطقة السكك الحديدية.
- - بالنسبة لترام لوسيل، فإن ما ورد أعلاه ينطبق تمامًا، ويجب أن تتم قراءته مقرونًا مع إرشادات شركة الريل ذات الصلة.
- التحقق قبل بدء الأعمال الإنشائية:
يجب على المصمم / المقاول التحقق بالتنسيق مع شركة الريل من موقع وتصميم الأعمال المقترحة فيما يتعلق بمسار السكك الحديدية وهياكلها (تحت الأرض وفوق الأرض وعلى سطح الأرض) قبل بدء الأعمال الإنشائية. ويجب دعوة شركة الريل أو من يمثلها إلى الموقع قبل إنشاء أو تنفيذ سور الحماية المطلوب لضمان التقيد بمتطلبات شركة الريل.
- المخطط التوجيهي:
تم إنشاء مسار السكك الحديدية وفقًا لمنطقة حماية السكك الحديدية المعتمدة ضمن المخطط التوجيهي لنظام المعلومات الجغرافية (CGIS). ويجب التقيد بالمخطط التوجيهي لوزارة البلدية والبيئة.
- التحكم والمراقبة (حماية أصول السكك الحديدية):
يجب على مقدم الطلب ضمان تطبيق مخططات تحكم ومراقبة صارمة لمراقبة وضبط أعمال الجهة الخارجية وتأثيرها على أصول السكك الحديدية (المسار، النفق، المحطة، المسار المعلق ... الخ). ويجب أن تتم مراجعة مخطط المراقبة (المسار، الهياكل ... الخ) واعتماده من قبل شركة الريل. كما يجب أن تغطي هذه التدابير والإجراءات معلومات عمليات الأجهزة، وتركيب الأدوات، وطرق القياس، وعمليات الجمع اليدوي والآلي لبيانات المراقبة، والتدفق الآلي للبيانات، وإدارة البيانات، واستخدام قاعدة بيانات المراقبة ومكونات النظام ذات الصلة ، وكذلك خطة إجراءات الطوارئ عند تجاوز القيم المرجعية للمراقبة.
يجب استخدام التحليل الأمثل لإثبات عدم وجود تأثير على هياكل المترو الحالية (التحقق من التغييرات المحتملة للضغط والتشوهات). وتعتبر الجهة المطورة هي المسؤولة عن كافة جوانب مراقبة الصحة الهيكلية إذا لزم الأمر للتحقق من استجابة الأصول الهيكلية الحالية والعمليات الحالية للمترو خلال أعمال هذه الجهة المطورة. وفي مثل هذه الحالة يجب تقديم نظام المراقبة الهيكلية إلى شركة الريل للموافقة عليه.
- إبطال / إلغاء شهادة عدم الممانعة:
أية مخالفة لأي من الشروط المنصوص عليها في شهادة عدم الممانعة المقدمة من شركة الريل تجعل كل من شهادة عدم الممانعة والتصريح باطلًا ولاغيًا على الفور.
- شهادة المطابقة وكتاب المسؤولية:
يجب على مقدم الطلب تقديم شهادة مطابقة للشروط المنصوص عليها في وثيقة عدم الممانعة.
- عدم المطابقة:
في حالة عدم التزام مقدم الطلب بشروط شركة الريل، فسيتم إخطاره بعدم المطابقة.
- يحق لممثلي شركة الريل أو استشاريي إدارة المشاريع أو مقاولي شركة الريل أو الشركة المشغلة للسكك الحديدية أو أي شخص آخر معتمد من شركة الريل دخول الأرض في أي وقت من الأوقات لغرض زيارة الموقع والتفتيش والمراقبة لضمان التقيد والالتزام بمتطلبات شركة الريل وأن أعمال الجهة الخارجية ليس لها تأثير على أصول أو مشاريع السكك الحديدية.