تفاصيل الخبر

ــــــ

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية )الرّيل( عن اكتمال الاستعدادات التشغيلية لمترو الدوحة لاستقبال جماهير بطولة كأس العرب، التي تعتبر نسخة مصغرة من بطولة كأس العالم 2022 والتي تتطلع دولة قطر لاستضافتها نهاية العام المقبل.

ويقدم مترو الدوحة تجربة تنقل ميسرة لعشاق كرة القدم تتيح تنقلهم للاستاد بكل سهولة ويسر بعيداً عن الازدحام المروري الذي عادة ما يشكل أكبر المعوقات في الفعاليات التي تشهد حضوراً جماهيرياً  كبيراً.

وضمن هذه الاستعدادات ستقوم "الرّيل" بتمديد ساعات عمل خدمات مترو الدوحة خلال الفترة من  30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر وذلك من الساعة 06:00 صباحاً إلى الساعة 03:00 صباحاً من السبت إلى الخميس ومن الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 03:00 صباحاً أيام الجمعة.

ولتلبية الاقبال المتوقع على الخدمة، سيتم زيادة عدد المقطورات في القطارات على الخط الأحمر لتصبح 6 مقطورات في كل قطار بدلاً من ثلاثة، كما سيتم ولأول مرة تشغيل أسطول قطارات مترو الدوحة بالكامل والذي يضم 110 قطارات.

ومن المتوقع أن تشهد محطات المترو إقبالاً  كبيراً من الجمهور خاصة في المحطات التي تقع بالقرب من الملاعب التي ستقام فيها البطولة. حيث يمكن للجمهور الذهاب إلى استاد 974 من خلال محطة راس بوعبود، وإلى استاد المدينة التعليمية من خلال محطة المدينة التعليمية، وإلى استاد أحمد بن علي من خلال محطة الرفاع.

كما ستقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير حافلات لنقل المشجعين من المحطات إلى الاستادات التي لا ترتبط مباشرة بشبكة المترو ، حيث يمكن للجماهير الذهاب إلى استاد البيت من خلال محطة لوسيل  QNB ، وإلى استاد الثمامة من خلال محطة المدينة الحرة، وإلى استاد الجنوب من خلال محطة الوكرة.

وسيتكمن جمهور البطولة من استخدام خدمات المترو من خلال بطاقة المشجع (هيَا) للتنقل طوال فترة البطولة على الدرجة الاقتصادية بالمترو خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر 2021.

وقد أصدرت شركة الرّيل «دليلك إلى الملعب»، وهو دليل إرشادي رقمي يوفر المعلومات حول التنقل بالمترو والمحطات والخطوط التي يجب التوجه إليها للوصول إلى الملاعب التي ستقام بها مباريات البطولة من خلال اختيار تاريخ المباريات حسب الجدول، ويمكن للجمهور الحصول عليه من خلال مسح رمز QR  في محطات المترو وفي الشاشات الموجودة داخلها.

كما تسعى شركة الرّيل لتعزيز تجربة التنقل من خلال الخدمات المصاحبة مثل مترولينك ومتروإكسبرس والتي تسهل وصول الجماهير إلى محطات المترو، بالإضافة إلى توفير مواقف "اركن وتنقل" حول محطات المترو، وهي الخدمة التي تتيح للجمهور ركن سياراتهم ومواصلة رحلاتهم بالمترو. ويمكن التعرف على المحطات التي تتوفر بها هذه الخدمات من خلال زيارة موقع وتطبيق شركة الرّيل.

وبالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث واللجنة المنظمة للبطولة تم وضع ملصقات إرشادية للجمهور في كافة محطات مترو الدوحة لتسهيل توجيه الجماهير أثناء تواجدهم في المحطات للوصول لاستادات البطولة.

وتتزامن مباراة نهائي بطولة كأس العرب مع اليوم الوطني لدولة قطر، وقد تم أخذ ذلك بعين الاعتبار عند وضع الخطط التشغيلية لضمان سهولة حركة الجماهير وتنقلهم خلال ذلك اليوم والذي يتوقع أن يشهد إقبالاً كبيراً على خدمات المترو.

وتؤكد شركة الرّيل على أهمية سلامة وأمان الجماهير، لذا تنصح بالتخطيط للرحلات بشكل مسبق والتواجد مبكراً في المحطات لضمان الوصول قبل موعد المباراة مع الالتزام بتعليمات موظفي خدمة العملاء المتواجدين في المحطات وعلى متن القطارات.

وتمثل بطولة كأس العرب  فرصة هامة لقياس مدى كفاءة الشبكة في ظل وجود أعداد كبيرة من الجماهير الذين يتطلعون للذهاب إلى المباريات، وفي الوقت نفسه التعرف على الوجهات المختلفة التي يمكنهم قضاء وقت ممتع فيها. وسيسهم المترو والذي ترتبط شبكته بمعظم الوجهات الرئيسية في مدينة الدوحة أيضاً في تعزيز التجربة السياحية للزوار والجماهير خلال فترة البطولة.