تفاصيل الخبر

ــــــ

يتطلع مترو الدوحة للترحيب بجماهير بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر ٢٠٢٠™والتي تستضيفها دولة قطر للمرة الثانية على التوالي. وتقام البطولة في  الفترة ما بين 4 و11 فبراير ، ويستضيف إستاد أحمد بن علي وإستاد المدينة التعليمية منافساتها  ويمكن للجماهير الذهاب إلى استاد احمد بن علي من خلال محطة الرفاع على الخط الاخضر. واستاد المدينة التعليمية من خلال محطة المدينة التعليمية على الخط الاخضر وتقع كلا المحطتين على مسافة مشي قصيرة من الاستادات.

ومن المتوقع أن يشهد الخط الأخضر من مترو الدوحة أجواء رياضية حماسية في ضوء  إقبالاً من الجمهور  عليه  للتوجه لحضور المباريات وعليه ينصح الركاب الراغبين باستخدام المترو خلال هذه الفترات القيام بالتخطيط المسبق لرحلاتهم من خلال تطبيق شركة الريل  والموقع الالكتروني لمترو الدوحة والذي يتيح ميزة تخطيط الرحلات المسبق  كي يتسنى للركاب التوجه للمحطات قبل وقت كافٍ لتفادي الازدحام.

ولضمان تجربة نقل سلسة وآمنة  حثت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) مستخدمي المترو على الالتزام بالاجراءات الاحترازية المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19) .  هذا وقد تم وضع ملصقات إرشادية لجمهور المباريات لتوجيههم وضمان انسيايبة حركة الجماهير أثناء تواجدهم في المحطات.

وفي هذا السياق صرح السيد عجلان عيد العنزي، رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال بالقول "شهد مترو الدوحة إقبالاً ملحوظاً من الجماهير خلال البطولات السابقة كون محطاته تقع على مسافات قريبة من الاستادات ويمثل المترو وسيلة نقل ملائمة واقتصادية كما أنه يشكل خياراً  مثالياً للتنقل خلال الفعاليات لتفادي الازدحام المروري  والبحث عن المواقف وغيرها، وخلال هذه الفعاليات نقوم ببذل جهود مضاعفة لتنظيم حركة الجماهير وضمان سلامة جميع المستخدمين أثناء تواجدهم بالشبكة. وأضاف : تمثل هذه الفعاليات الرياضية فرصة هامة بالنسبة لنا لاختبار الجاهزية التشغيلية والاستعدادات للبطولات المقبلة وعلى رأسها بطولة كأس العالم 2022.".

والجدير بالذكر أن خدمات المترو حالياً تعمل بسعة استيعابية تصل إلى 30 في المائة وستقوم الشركة بتنظيم دخول الجماهير للمحطات لتفادي الازدحام عند اجهزة بيع التذاكر وبوابات الدخول وأرصفة القطارات .

وضمن التوصيات التي أصدرتها الشركة حول ذلك، القيام بشراء بطاقات الرحلات الاقتصادية مسبقة الدفع من خلال منافذ البيع المعتمدة مثل الميرة واللولو وكارفور وجمبو للإلكترونيات ومركز التموين العائلي، كما يمكن شراء بطاقة الرحلات الاقتصادية من خلال تطبيق "طلبات " مارت، أما بطاقات الدرجة الذهبية فهي متاحة عبر أماكن البيع المخصصة داخل جميع محطات المترو في مكاتب النادي الذهبي.

وتذكر شركة الريل  الجمهور بأن بطاقات الرحلات القابلة لإعادة الاستخدام أكثر آمانا وتوفر خدمة الدفع دون تلامس، مما يقلّل فرصة لمس الأسطح المختلفة أثناء الرحلة، كما يمكن للركاب إعادة تعبئة رصيد  بطاقة الرحلات إلكترونياً باستخدام بطاقات الخصم المباشر أو بطاقات الائتمان عبر الموقع الإلكتروني (qr.com.qa)  أو عن طريق تطبيق شركة الريل.

وتستمر شركة الريل بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتشغيلية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ووزارة المواصلات والاتصالات واضعة سلامة المستخدمين على رأس أولوياتها وتبدأ الإجراءات الاحترازية مع لحظة دخول الركاب إلى المحطة، حيث يُطلب منهم إظهار حالتهم الصحية على تطبيق "احتراز"، وفحص درجة حرارتهم، ومن ثَمّ السماح بالركوب فقط للأفراد الذين تظهر حالتهم الصحية باللون الأخضر

ولا تتجاوز درجات حرارتهم 37.8 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك، ويجب على الركاب الالتزام بارتداء كمامات الوجه عند دخولهم المحطة وطوال مدة الرحلة. ويتم مراقبة جميع الإجراءات عن كثب من قبل كوادر الأمن وخدمة العملاء المتواجدين في المحطات،  وتؤكد الشركة أنه لن يُسمح بتواجد أي شخص يخالف هذه التعليمات داخل المحطة .

كما دعت الشركة إلتزام المستخدمين بالملصقات الارشادية الموجودة على إمتداد الشبكة من أجل الحث على الالتزام بالتباعد الاجتماعي أثناء التواجد داخل الشبكة.

هذا ويمكن للجمهور متابعة حساب مترو الدوحة على مواقع التواصل للاجتماعي للإطلاع على أخر مستجدات الخدمة ومعلومات الرحلات.