تفاصيل الخبر

ــــــ

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) عن بدء التشغيل التجريبي للخط الأخضرالذي يمتد مــن المنصــورة شـرقاً إلــى الرفــاع غربـاً ويضم إحدى عشر محطة  وهي محطة المنصورة، ومحطة القصر الأبيض، ومحطة مستشفى حمد، ومحطة المسيلة، ومحطة الريان القديم، ومحطة الشقب، ومحطة مكتبة قطر الوطنية، ومحطة المدينة التعليمية، ومحطة الرفاع. إضافة إلى أربع محطات جديدة على الخط الاحمر، وبهذا يبلغ عدد المحطات المفتوحة بالشبكة حاليا ضمن مرحلة التشغيل التجريبي 36 محطة موزعة على الثلاثة خطوط.

ساعات التشغيل للخط الأخضر هي ذاتها للخط الأحمر والذهبي وهي من يوم السبت إلى الخميس من الساعة 6:00 صباحا إلى الساعة 11:00 ليلا ويوم الجمعة من 2 بعد الظهر حتى الساعة 11 ليلاً . والفترة الزمنية الفاصلة بين كل قطار وأخر في الخط الأخضر هي 5 دقائق.

وقد صرح المهندس جاسم محمد الأنصاري مدير مشروع الخط الأخضر: "يأتي التشغيل التجريبي للخط الأخضر كخطوة  ضمن خطة التشغيل التجريبي للخطوط والتي نسعى من خلالها تعريف الجمهور بشكل تدريجي على الشبكة وبناء قاعدة المستخدمين قبل التشغيل الكامل للشبكة بحلول 2020." كما أضاف:  مع بدء التشغيل التجريبي للخط الأخضر وفتح المزيد من المحطات على الخط الأحمر نتوقع زيادة معدلات الاستخدام ولا سيما أن هذه المحطات تخدم مناطق هامة وحيوية وستسهل حركة الأفراد المتوجهين للوجهات الرئيسية مثل مستشفى حمد ومؤسسة قطر وقطر مول "

وأما بالنسبة لمحطات الخط الاحمر التي تم فتحها ضمن هذا التشغيل  فهي مطار حمد الدولي وكتارا وجامعة قطر ولوسيل، وهي تخدم وجهات هامة ورئيسية على الخط الأحمر.  وأبرز هذه المحطات هي محطة مطار حمد الدولي والتي ستعزز تجربة المسافرين القادمين والمغادرين من مدينة الدوحة وتتيح لهم التنقل بسهولة ويسر من وإلى المطار حتى وجهتهم النهائية.

هذا ويمكن للمستخدمين القيام بالتبديل بين الخط الأحمر والأخضر في محطة البدع ومحطة مشيرب، ولا يحتاج الراكب لتمرير البطاقة على الجهاز القارىء أو شراء تذكرة جديدة عند التبديل بين الخطوط طالما بقي ضمن المنطقة المدفوعة.

وسيتم تخصيص مسارات جديدة لخدمة مترولينك وهي خدمة الحافلات المخصصة لنقل الركاب من وإلى محطات المترو من المناطق والأحياء المجاورة. ويستطيع المستخدمون الإطلاع على المسارات الجديدة للخط الاخضر وسائر المحطات المفتوحة مؤخراً من خلال التطبيق أو الموقع الإلكتروني، وتقوم الشركة بإطلاق مسارات جديدة للهذه الخدمة بشكل دوري لتغطية نطاق أوسع وخدمة المزيد من الاحياء والمناطق المجاورة للمحطات وتعزيز تجربة المستخدمين وتسهيل نقلهم من وإلى المحطات.