تفاصيل الخبر

ــــــ

تشارك شركة سكك الحديد القطرية (الريل) كراعٍ رسمي للنسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019، والذي يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال الفترة ما بين 29 أكتوبر و1 نوفمبر  في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتسعى شركة الريل من خلال مشاركتها في هذا المعرض الهام شركة إبراز الجوانب التي ترتبط بشعار  المؤتمر لهذا العام وهو"مدن آمنة وذكية" من خلال تسليط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه مترو الدوحة في  تعزيز جهود دولة قطر الرامية لتحول مدنها نحو المدن الذكية من أجل مستقبل مستدام.

ومتر و الدوحة هو  نظام نقل بالسكك الحديدية متفوقٌ على الصعيد التكنولوجي وهو وسيلة نقل آمنة وصديقة للبيئة وقد تم تبني أعلى المعايير العالمية للاستدامة في جميع جوانب هذا المشروع لتحقيق التوازن الأمثل بين الجوانب التقنية والبيئية، وبذلك تبرز أهمية هذا النظام الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية على صعيد منظومة النقل في دولة قطر  ومن خلال المعرض يستطيع الزائرون لجناح الشركة  التعرف على هذا النظام عن قرب من خلال محتوى تفاعلي يشمل القيام بجولة في محطات مترو الدوحة وعلى القطار من خلال تقنية الواقع الافتراضي والقيام بجولة في المحطات من خلال تقنية تصوير 360 درجة.  كما يمكنهم التعرف على خدمات مترو الدوحة المختلفة وتسجيل بياناتهم والتعرف على مواقع المحطات والمناطق المحيطة بها وكيفية الوصول لها من خلال الخدمات المساندة مثل مترولينك ومتروإكسبرس وغيرها.

إبرام إتفاقية مع مؤسسة مدى:

وخلال اليوم الثاني من المعرض قامت شركة الريل بتوقيع  اتفاقية مع مركز التكنولوجيا المساعدة (مدى) وذلك بحضور كل من السيد عجلان عيد العنزي، رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال والسيدة مها المنصوري الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدى وعدد من ممثلي الجهتين.

وبموجب الاتفاقية ستقوم شركة الريل بالتعاون مع مؤسسة مدى بتعزيز  تجربة مستخدمين من ذوي الإعاقة من ناحية النفاذ الرقمي وذلك من خلال القيام بالمراجعات اللازمة للوسائل المختلفة التي يتم من خلالها حصول المستخدمين على المعلومات وتقييم تجربة المستخدمين في المحطات والقطارات، إضافة إلى عقد عدد من ورش العمل المتعلقة بهذا الشأن.

وحول توقيع الاتفاقية مع مؤسسة مدى صرح السيد عجلان عيد العنزي، رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال بالقول:  "حرصت شركة الرَيل على الاخذ بعين الإعتبار المستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في مرحلة التصميم والتنفيذ وذلك من ابتدأً من دخولهم بوابات المحطات وانتهاءاً بوصولهم لوجهاتهم النهائية. ونحن نسعى لتوفير تجربة نقل متكاملة وتلبية احتياجات المستخدمين على اختلافها، ويسرنا التعاون مع مؤسسة المدى لتعزيز  تجربة  المستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير  كافة الوسائل والسبل لنمكنهم من استخدام خدماتنا بكل سهولة ويسر ونتطلع للعمل مع مؤسسة مدى بشكل وثيق  لجعل التنقل بالمترو خياراً متاحاً وميسراً للتنقل لأخواننا من هذه الفئة"

ويشهد كيتكوم 2019 مشاركات دولية وإقليمية بمشاركة أكثر من 200 عارض محلي ودولي، إلى جانب تمثيل دولي وإقليمي رفيع المستوى في الحدث وحضور محلي بارز من خلال العديد من المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة التي ترتبط بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.