تفاصيل

ــــــ

الريل تقيم برنامج توعية بمشروع السكك الحديدية المتكامل من خلال رعايتها للفنون والإبداع '

15 سبتمبر 2577

 برنامج مسرحي يمتد لثلاثة ايام يعتمد على أفكار ومشاركة طلاب المدارس
- برنامج معرض الفنون يمتد لشهر يعتمد  على مشاركة الرسامين القطريين وذلك بناء على توجيهات سمو الامير 
تطلق شركة سكك الحديد القطرية (الريّل) شهر مخصص للفنون والإبداع بهدف التوعية  بمشروع سكك الحديد المتكامل والذى سيضفى نقلة نوعية على دولة قطر .  بدأت فعاليات الأنشطة في التاسع والعشرون من فبراير مع "مهرجان الريل المسرحي" والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بالعروض التي يقدمها الطلاب القطرين اعتمادًا على تصوراتهم تجاه هذا المشروع المتميز. وتتطلع الريل إلى افتتاح معرض "فنون المترو" في وقت لاحق مطلع الأسبوع القادم، والذي يقدم فنون وعروض مستوحاه من مترو الدوحة. ويتيح الفرصة للرسامين القطريين للمشاركة باعمالهم وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو أمير البلاد المفدى .
يعد "مهرجان الريل المسرحي"أحد المبادرات التي نظمتها الريل بالتعاون مع وزارة المواصلات والإتصالات ووزارة التعليم والتعليم العالي. ويُقام الاحتفال بمسرح قطر الوطني ويتضمن مسرحيتين يؤديهما طلاب المدارس. المسرحية الأولى بعنوان "ذكرياتنا من المستقبل"من تمثيل طالبات مدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية المستقلة للبنات حيث يتخيل فيها الطالبات بأنهن يستخدمن آلة الزمن  للسفر إلى المستقبل وزيارة قطر في عام 2030م، ويلمسون بأنفسهن أثر نظام المترو على حياة المجتمع القطري. وتحمل المسرحية الثانية عنوان "الضيف الجديد  (الريل)" من تمثيل طلاب مدرسة أبي عبيده الإعدادية المستقلة للبنين وتروي قصة جد يخبر حفيده كيف يتمكن أحد زوار الأسرة من الوصول إليه دون أن يستخدم السفر جوًا أو بحرًا أو برًا ولكن باستخدام "القطار". المسرحيتين تم تأليفهما وأداهما من قبل الطلاب.
علق الرئيس التنفيذي للريل الدكتور المهندس سعد المهندي قائلاً "نسعد  بإطلاق مبادراتنا الفنية خلال هذا الشهر، وخاصة أن العروض المسرحية يقدمها الأطفال القطريون. يعد الجيل القادم هو المستخدم الرئيسي لمشروعات الريل، كما يعد منحهم الفرص للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم حول هذا المشروع الرائع أحد الطرق التي تهدف توعيتهم وكذلك معرفة الاحتياجات المطلوبة من الجيل القادم . سنُطلق أيضاً في وقت لاحق مطلع الأسبوع القادم معرض فنون المترو، وهو أحد العروض الذي يتميز بوجود فنانين قطريين متميزين، إضافة إلى وجود العديد من العروض والأنشطة الجذابة.
 الجدير بالذكر أن هاتان المسرحيتان هما إحدى نتاج لجنة ادراج مشروع الريل ضمن المناهج الدراسية و الأنشطة المدرسية علماً بأن هذه اللجنة تضم مختصين من الريل ومن وزارة التعليم والتعليم العالي وتم تشكيلها بهدف توعية الأجيال القادمة بأهمية وجود شبكات لسكك الحديد في قطر ، وقد تم البدء بإدراجها ضمن المناهج الدراسية للموسم الدراسي الحالي  ٢٠١٥/٢٠١٦ للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ، كما تم الاتفاق على ادراجها ضمن الأنشطة المدرسية الصفيّة واللاصفيّه وتمثل هاتان المسرحيتان الخطوة الاولى للأنشطة اللاصفيّه . 
ويُتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من مشروع مترو الدوحة في الربع الرابع من 2019م، في حين يُتوقع الانتهاء من إنشاء ترام لوسيل في 2020م.
وبحلول 2030م، يُتوقع الانتهاء من الشبكات الثلاثة- شبكة مترو الدوحة وشبكة ترام لوسيل و قطارالمسافات الطويلة ، والتي ستربط قطر بشبكة السكك الحديدية بدول مجلس التعاون الخليجي. وباستكمال المرحلة الأولى لشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل، يُتوقع أن توفر شبكة السكك الحديدية القطرية لـ 600,000 رحلة ركاب يوميا بحلول 2021م. وبحلول ذلك الوقت، يُتوقع الانتهاء من 37 محطة مترو بمتوسط دقيقتين بين المحطات المتجاورة.